أخبار

ثلاثة ضباط اريتريين يطلبون اللجوء بالسعودية

12-Nov-2013

رويترز

دبي (رويترز) – ذكر موقع سبق الاخباري اليوم الثلاثاء ان ثلاثة ضباط بالجيش الاريتري طلبوا اللجوء السياسي في السعودية بعد أن أجبرت المقاتلات السعودية طائرتهم على الهبوط في جنوب المملكة .

ونقل الموقع عن ياسين بن أحمد القاسم المتحدث باسم امارة جازان بالإنابة قوله إنه تم نشر مقاتلات إف-15 عندما دخلت الطائرة الاريترية الأجواء السعودية دون إذن.
وأضاف ياسين “الطائرة التي أجبرتها السلطات السعودية على الهبوط بالقوة الجبرية بمطار الملك عبد الله بن عبد العزيز هي طائرة أريترية عسكرية… تحمل ٣ ضباط أريتريين طالبين اللجوء السياسي.”
وتابع انها طائرة عسكرية لكنها تستخدم لحمل المعدات وليست مقاتلة.
وانفصلت اريتريا عن اثيوبيا عام 1991 وهي دولة تحيط شؤونها بالسرية والتكتم وتتعامل بشدة بالغة مع أي معارضة.
وتقع اريتريا قبالة السعودية على البحر الأحمر وهي على خلاف منذ وقت طويل مع الولايات المتحدة ويتهمها مراقبون دوليون بانتهاك حقوق الانسان.
وفي يناير كانون الثاني استولى جنود متمردون مدعومون بالدبابات لفترة وجيزة على وزارة الإعلام في أسمرة وطالبوا بالافراج عن جميع السجناء السياسيين. وعاد الهدوء سريعا إلى العاصمة لكن نشطاء المعارضة الاريترية في اثيوبيا المجاورة يقولون ان المعارضة تتزايد داخل الجيش بسبب الصعوبات الاقتصادية.
وأصبحت حالات الهروب الجماعي اكثر تواترا في السنوات الأخيرة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة.
وفي فبراير شباط اختفى 18 إريتريا من فندقهم خلال بطولة لكرة القدم في كمبالا ثم منحتهم أوغندا اللجوء السياسي.
وفي إبريل نيسان قالت وسائل الاعلام السعودية ان طيارة بالقوات الجوية الاريترية ارسلتها أسمرة لاستعادة مقاتلة سرقها اثنان من زملائها عندما طلبا اللجوء في المملكة انشقت هي الاخرى وطلبت ايضا حق اللجوء.
وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة إن أكثر من 250 الف لاجيء اريتري وما يقرب من 15 الفا من طالبي اللجوء السياسي يعيشون في انحاء القرن الافريقي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى