أخبار

السفارة الاريترية بالخرطوم ترفض استلام مذكرة احتجاح على قمع المظاهرات الأخيرة في أسمرا.

3-Nov-2017

عدوليس ـ نقلا عن الأفريقية.

رفضت السفارة الارترية في الخرطوم استلام مذكرة احتجاج على قمع المظاهرات الأخيرة في اسمرا على خلفية أحداث مدرسة الضياء الأخيرة. وقال عضو لجنة التضامن الإريتري السوداني الأستاذ عادل كلر في مقطع فيديو حصلت (الأفريقية) على نسخة منه من مصادرها الخاصة في الخرطوم: ” إن لجنة التضامن الارتيري السوداني لجنة أهلية وشعبية تضم ناشطين وحقوقيين وسياسيين وأستاذة جامعات، حاولت اليوم الخميس 2 نوفمبر 2017، تسليم مذكرة احتجاج للسفير الارتيري بالخرطوم إبراهيم إدريس، وذهبت إلى مقر السفارة من أجل تسليمه المذكرة، إلاّ اللجنة فشلت في مسعاها بعد أن ماطلت السفارة في استلامها، بحسب تعبيره”.

واستطرد عادل كلر مضيفًا: ” إن التضامن الارتيري السوداني يفوق عمره الـ 70 سنة تاريخا ووجدانا ونضالا، لذلك فإنهم سيواصلون في هذا الصدد بشكل جدي وفعلي وجماهيري على أرض الشارع السوداني عبر خطوات سيعلنون عنها في مواعيدها”.
وفي السياق ذاته تلي الأستاذ شريفي عضو لجنة التضامن السوداني الاريتري المذكرة التي رفضت السفارة الإريترية بالخرطوم استلامها، وهذا نصها:
” الخرطوم 2 نوفمبر 2017: معالي السفير ابراهيم إدريس سفير دولة ارتيريا بالسودان:
اسمحوا لنا أن نُحييكم بتحية الأخوة ورابطة الدم التي تجمع شعبينا الشقيقين اللذين وحدتهما عوامل التاريخ والجغرافيا والنضال المشترك، إذ طالما كانا متحدين في شتى الظروف التي جابهتنا سويًا وطالما سَدى كلٍ منهما الآخر، لا سيِّما في القيِّم الكُبرى، قيِّم الحُرية والعدالة والكرامة. هذا السند التاريخي الذي بلغ ذرواته العُلا في ملاحمِ الشعب الإرتيري التي خاضها لنيل استقلاله المجيد والتي ساند فيها جمع عريض من طوائف وفئات وإثنيات الشعب السوداني على اختلاف حكوماته.
سعاد ةالسفير:
نُخاطبكم نحن أبناء وبنات الشعب السودان اليوم بخصوص الأخبار المُقلقة التي وردتنا من أسمرا عن التصدي المُفرِط والقسوة التي قامت بها القوات الأمنية ضد جموع من الشعب الارتيري التي خرجت احتجاجًا على العسفِ وهضم حقوق القوميات على خلفية أحداث مدرسة الضياء الأخيرة، وإذ نُخاطب حكومتكم الموقرة عبركم، ندعوها وبصدق وقوة لضبطِ النفس والسماح بحرية التعبير والتجمع والتظاهر وإطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين وموقوفي الكلمة والضمير وإتاحة كافة الحقوق والحُرِّيات التي ناضل من أجلها شعب إرتيريا منذ عقود ومهرها بدماء الزاكيات.
إنّ وحدة مصير الشعبين هي ما يدفعنا اليوم للوقوف أمام سيادتكم مُطالبين بهذه الحقوق العادلة ونرجو إنفاذها الفوري، وإذ نقف اليوم حدادًا على أرواح الذين سقطوا في هذه الأحداث المؤسفة نتمنى عاجل الشفاء للجرحي والمُصابين. وشكرًا لاستقبالكم لنا واستلام مُذكرة التضامن. لجنة التضامن الارتيري السوداني.
وحسب متابعات ( عدوليس ) ان رواد التواصل الإجتماعي قد تداولوا سريعا التسجيل الذي بثه الزميل عادل كلر ويتضمن تلاوة المذكرة من الناشط الزميل سامي صلاح بينما رحبت القوى المدنية الإريترية بالخطوة الشجاعة مبينين انها تصب في خانة التعاضد الشعبي الإريتري السوداني مذكرين بالراوبط الأخوية والتاريخية للشعبين . وتضم اللجنة كل من عادل كلر وسامي صلاح وبشرى الصايم الامين العام للجنة الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وميرفت حمد للنيل الناشطة والحقوقية المعروفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى