أخبار

أمراض معدية وفتاكة تجتاح معتقل “عدي أبيتو ” والحكومة تتستر!

19-Oct-2016

عدوليس ـبالتعاون مع إذاعة المنتدى

تتحدث الانباء الواردة من العاصمة اسمرا ان معتقل “عدي ابيتو سيئ” الصيت يشهد انتشار امراض معدية تفتك بالمعتقلين الذين لا يجدون الرعاية الصحية ويعانون من إهمال المسئولين عن المعتقل. وافادت مصادر إذاعة المنتدى التي أوردت الخبر في نشرتها يوم الأثنين الماضي ان الايام القليلة الماضية، شهدت موت ثلاثة من المعتقلين في ظرف ثلاثة ايام خلال الاسبوع الماضي، نتيجة لمعاناتهم لايام من وباء الاسهال المعوي المصحوب بحرارة مرتفعة في الجسم. هذا وقد أمتنع القائمين على المعتقل من تقديم الرعاية الصحية المطلوبة لاسباب غير معروفة.

والمعلوم ان معتقل “عدي ابيتو” الذي يكتظ بأعداد كبيرة من المعتقلين وتمارس فيه شتى انواع التعذيب الجسدي والنفسي وعمليات اغتصاب صارت اعتيادية، يشهد من حين لاخر امراضا وبائية مختلفة تحصد ارواح اعداد كبيرة من المعتقلين التي لا يعلن عنها.
يذكر ان المعتقل الرهيب يقع في قرية ” عدي ابيتو” شمال العاصمة اسمرا على الطريق إلى كرن وكانت هذه البلدة في السابق قرية من القرى المجاورة للعاصمة اسمرا حيث كان أخر امتداد لاسمرا من جهة الشمال مصنع الكوكاكولا ولكن بعد التحرير ومع الزحف العمراني أصبحت “عدي ابيتو” أحد أحياء العاصمة اسمرا،و سميت بهذا الاسم نسبة للإيطالي “سَبَتُو” والذي كان يدير في هذه القرية مصنع الطوب الأحمر وكانت عد ابيتو مشهورة بجودة طوبها. ومنذ عام 1999م وبعد الحملة الثانية من الحرب مع أثيوبيا لمع اسم “عدي ابيتو” ولكن هذه المرة ليس كمصنع للطوب بل كمعتقل للشباب . فأصبحت مقصد الآباء والأمهات من جميع المدن والمناطق الإريترية ، اختيار “عدي ابيتو” كمعتقل هو لقربها من مكتب وزارة الدفاع الإرترية الكائن في منطقة “بالنيكي” حيث تتولى وزارة الدفاع الإشراف على السجناء. وقد شهد عملية قتل جماعي لمجندي الخدمة العسكرية الإجبارية في نوفمبر 2006م ، كما شهد إغتيال عدد من المواطنين من بينهم الشاب علي حسن في ديسمبر 2015م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى