تقارير

ليبيا: قتلى وجرحى في حادث اصطدام شاحنة كانت تقل

16-Feb-2018

عدوليس ـ نقلا عن فرنس 24

لقي ما لا يقل عن عشرين مهاجرا بينهم نساء وطفل واحد مصرعهم، وجرح نحو مئة آخرون، في حادث اصطدام شاحنة كانت تقل 300 مهاجر قرب مدينة بني وليد 170 كلم جنوب شرق طرابلس الليبية، بحسب مصادر طبية. وينحدر أغلب المهاجرين من إريتريا والصومال.

قتل حوالى عشرين مهاجرا على الأقل وأصيب نحو مئة آخرون بجروح في حادث اصطدام شاحنة كانت تقلهم قرب بني وليد على بعد 170 كلم جنوب شرق طرابلس، بحسب ما أعلن مدير مستشفى المدينة.
وكان أكثر من 300 مهاجر غالبيتهم من إريتريا والصومال على متن الشاحنة عند انقلابها صباحا، على بعد 60 كلم من بني وليد.
وقال مدير المستشفى صلاح المبروك إن 19 مهاجرا على الأقل لقوا حتفهم في الحادث، بينهم نساء وطفل. وبالإجمال، أصيب 124 مهاجرا على الأقل بجروح، ولا يزال 78 يتلقون العلاج حتى منتصف النهار، كما أضاف.
وكان المتحدث باسم المستشفى صلاح التويجر قد أعلن من جهته عن 23 قتيلا و101 جريح .وتحدث عن “أزمة”في المستشفى بالعاصمة .وأعرب عن أسفه بالقول إن “عددا كبيرا من الضحايا يعالجون على الأرض”.
وتعد بني وليد نقطة عبور للمهاجرين الآتين من الصحراء نحو السواحل الليبية التي تجرى فيها عمليات المغادرة السرية في البحر المتوسط إلى أوروبا. وتضم المدينة الخارجة عن سيطرة السلطات الليبية الجديدة حوالى عشرين مركز اعتقال غير شرعي أو تجمع للمهاجرين، كما قال مسؤول محلي.
وأصبح هذا البلد النفطي الغني الذي يتخبط في العنف والاضطراب الأمني منذ سقوط نظام القذافي في 2011، مركزا لمئات آلاف المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء. ويبقى بعض المهاجرين في ليبيا ويعملون أحيانا بضع سنوات لدفع نفقات مرورهم قبل أن يحاولوا الوصول إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل.
ويلقى آلاف المهاجرين حتفهم في حوادث غرق كل سنة في البحر المتوسط.ويموت مئات آخرون خلال عبورهم الصحراء الليبية من الحدود السهلة الاختراق في الجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى