أخبار

الأمم المتحدة : إيطاليا تضع اللاجئين في مواقف للسيارات من دون طعام أو شراب

12-Jun-2014

عدوليس

اتهمت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ايطاليا بأنها تترك مئات اللاجئين في مواقف للسيارات على مشارف روما وميلانو من دون طعام او ماء او مال او احذية، بحسب فرانس برس.

وتأتي هذه الانتقادات فيما تجد ايطاليا صعوبات في التعامل مع تدفق المهاجرين على سواحلها الجنوبية في قوارب مكتظة، اذ تجاوز عدد من وصلوا الى اراضيها هذا العام 50 الف شخص، ما يساوي عدد من وصلوا طوال العام 2013.
وانتقدت المفوضية ما وصفته بالمعاملة “غير المقبولة” للاجئين الآتين من سورية والصومال ودول افريقيا جنوب الصحراء، الذين وصلوا الى صقلية ونقلوا الى روما وميلانو في حافلات ليلاً.
وصرحت كارلوتا سامي الناطقة بإسم المفوضية لوكالة فرانس برس “وصلت مجموعتان يراوح عدد كل منهما ما بين 160 و170 شخصاً. تركت احداهما بالقرب من روما والاخرى بالقرب من ميلانو”.
وقالت إن “المجموعة التي تركت بالقرب من روما نقلت في النهاية الى مركز لطالبي اللجوء في العاصمة الثلاثاء، ولكن المجموعة التي نقلت الى مشارف ميلانو لا تزال في موقف للسيارات في منتصف الظهيرة”.
وذكرت الوكالة أن اللاجئين تُركوا “بدون احذية وفي حالة من الارتباك وبدون ان يتم اعطاؤهم اي طعام او شراب”.
وقال خفر السواحل الايطاليون إن ثلاثة مهاجرين غرقوا وفُقد ستة اخرون في مياه البحر المتوسط، اثناء محاولتهم الدخول الى ايطاليا بطرق غير شرعية.
ومع تحسن الاحوال الجوية يتوقع ان يحاول الاف المهاجرين العبور بحراً من شمال افريقيا الى الشواطئ الايطالية خلال الايام المقبلة.
وقال غيل ارياس فيرنانديز رئيس وكالة فرونتيكس لتنسيق العمليات عبر الحدود في الاتحاد الاوروبي، مؤخراً ان “مئات الاف” اللاجئين موجودون حالياً في ليبيا ويأملون في المغادرة في اسرع وقت بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك.
وقدر وزير الداخلية الايطالية انجيلينو الفانو عدد هؤلاء بما بين 400 و600 الف شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى