مقالات

أنه لا يكذب … لكنه يتجمل !؟ عمر جابر عمر

2-Jun-2014

عدوليس

جاء عيد الاستقلال ومرت ذكراه مثل كل عام ….المعارضة احتفلت بالمناسبة فى مواقعها وكررت خطابها ووعدها بتغيير النظام …..والنظام أحتفل بالمناسبة فى مواقعه وكرر خطابه وأكد على تمسكه ( بالإنجازات ) وشن هجوما على الغرب. والشعب يسمع ويشاهد ويسأل : متى يأتى هذا التغيير وأين هى تلك الإنجازات ؟

السؤال : هل كا ن هنا ك من جديد ؟ البعض قال …لا جديد .. والبعض قال نعم هناك جديد …فقد وعد رئيس النظا م بأ عداد وصيا غة دستور للبلاد!؟ لكن البعض يشكك ويقول لقد عرف الدكتا تور با لوعود …لكنه يكذب على الله والوطن دا ائما ….. فى أعتقا دى فأ ن الدكتا تور لا يكذ ب هذه المرة والسبب – الأسبا ب – كما يلى:
1- سيسحب الورقة التى تستخد مها المعا رضة الأرترية فى كل مكا ن وتقول أن أرتريا دولة بلا دستور …
2- سيرضى بعض الدول القليلة التى تقف معه وتقول له : لما ذا لا تقر دستورا مثل بقية الدول الأفريقية ثم تضعه فى الأرشيف؟
3- سيكون – وهذا هو الأهم – مرجعية لكل قراراته ونهجه ومن يحتج أو بسأ ل يقول له : أرجع الى الدستور ! سيكون نسخة جديدة من ( نحنا ن علاما نا ) طبعة القرن الواحد والعشرين!؟
الدسا تير فى العا لم تأ تى تتويجا لعملية ديمقراطية طوبلة تشهد منا قشات يشا رك فيها الشعب وتظهر فيها منظما ت المجتمع المدنى ويسود مناخ الحريا ت العامة والخاصة ….
رئيس النظام قا ل منذ فترة قليلة فى وسا ئل الأعلام : من يحلم بالديمقراطية فى أرتريا عليه أن يبحث عنها فى كوكب آ خر!؟ عليه فأ ن الدستور الذى يتحدث عنه سيكون مفصلا على مقا سه … وهو بمثا بة عملية (تجميل ) بعد أن وصل النظا م الى خريف العمر مثل المرأة العجوز تحا ول أن تكثر من المسا حيق لكن دون جدوى …يظل الجوهر كما هو : عضلات ضا مرة وذاكرة غير مبدعة وجمود لا يقدم خطوة الى الأما م…
مأ ساة أرتريا مزدوجة … هنا ك قوى أقليمية ودولية تتربص بها و تتمنى أن ترى هذه الدولة الوليدة تتجزأ أو تعود الى ( أمها ) أثيوبيا …. وهنا ك شعب كفر با لنظا م وينتظر سا عة الخلاص مهما كا ن الثمن او الوسيلة … عندما تلتقى تلك المواقف الخا رجية مع اليأ س الدا خلى مع وجود نظا م عاجز… تحل الكا رثة الكبرى ….
كا ن الله فى عون الشعب الأرترى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى