شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← العاصمة أسمرا ضمن المدن المدرجة في قائمة التراث الإنساني
2017-07-08 عدوليس ـ وكالات

العاصمة أسمرا ضمن المدن المدرجة في قائمة التراث الإنساني

أبدى عدد كبير من المهتمين بالتراث المعماري العالمي عن بالغ سرورهم لإدراج العاصمة الإريترية أسمرا. وحسب التقرير الذي أوردته صحيفة الشرق الأوسط واسعة الإنتشار ان المدينة المعروفة بهندستها المعاصرة، التي تضم قاعات سينما من طراز «آرت ديكو»، ومحطات وقود ذات تصميم استشرافي... وكلها مبان «بألوان باستل فريدة وأطراف وزوايا مستديرة، لتكون

شاهدة على الأنماط العقلانية والاستشرافية التي كانت رائجة في زمن إيطاليا الفاشية»، بحسب نص ترشيح إريتريا التي استعمرتها إيطاليا من نهاية القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية.
وقد أعربت مديرة قسم التراث ومركز اليونيسكو للتراث العالمي ميشتيلد روسلر عن سرورها البالغ بإدراج أسمرا إلا انها أشارت إلى «صعوبة العمل في إريتريا»، و«النقص في تمثيل التراث المعاصر» في المشاهد الثقافية.حسب الشرق الأوسط.
يذكر هنا ان السلطات الإريترية تمنع إقامة المهرجانات الثقافيةإلا التي تنظمها هي ولأغراض سياسية، كما تمنع تداول المطبوعات أو إدخالها للبلاد ، وكذلك الأفلام ، كما تراقب كل وسائل الأتصالات.
ومن المتوقع ان يصدر قرار لجنة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو، في اجتماعاتها الممتدة من اليوم إلى 12 من شهر يوليو في كراكوفا البولندية.

إخترنا لكم

ماذا جنت اريتريا من ازمات الشرق الاوسط. بقلم/ فاطمة جعفر

تعيش منطقة الشرق الأوسط مرحلة مفصلية في تاريخها، وتشهد تغيرات سياسية متسارعة، وتحالفات جديدة قد تعيد تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة، وإعادة هيكلة التحالفات، واستبدال الحلفاء القدماء بآخرين جدد، وفقًا لمقتضيات قوة النفوذ، وإن كانت غير واضحة المعالم للذين ينظرون من الزاوية الضيقة ، ولكن هناك خطط بعيدة المدى لن تظهر نتائجها على المدى القريب، كما أن التخطيط لذلك ليس وليد اللحظة وقد تكون له عواقب وخيمة جيدا ماديا ونفسيا قد تجعل حظوظ الاجيال القادمة العيش بالرخاء ضئيلة، ان لم يستيقظ اولياء الامور سريعا . اريتريا ليست بمعزل عن هذه الاستراتيجية، وتاريخها السياسي حافل بمجموعة من المنعطفات الصعبة، التى ساهمت فى تكوين بنيتها الحالية، ولا يستقيم ان نتحدث عن ما جنته اريتريا من مكاسب دون التوقف عند خلفيات ومستجدات المحيط الاقليمي :


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.