شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← لؤول قبرآب وزيرا للعمل والشؤون الإجتماعية والسفير تسفاماريام قيد الإحتجاز المنزلي!
2017-07-10 عدوليس ـ أسمرا ( خاص )

لؤول قبرآب وزيرا للعمل والشؤون الإجتماعية والسفير تسفاماريام قيد الإحتجاز المنزلي!

تفيد مصادر مطلعة في العاصمة أسمرا ان الرئيس اسياس افورقي قد سمى السيدة لؤل قبرآب وزيرا للعمل و للشؤون الإجتماعية خلفا للوزير كحساي قبرهوت. بينما تتداول أروقة وزارة الخارجية ومجالس الحزب الحاكم الخاصة إشاعات وضع السفير تسفاماريام دباس قيد الإقامة المنزلية .

فقد أكدت مصادر لصيقة بالحزب الحاكم ان اسياس افورقي قد أصدر امرا بتسمية لؤل قبرآب وزيرا للشؤون الإجتماعية خلفا للوزير كحساي قبرهوت ،وقد أعتبر ذلك إنتصارا لبعض الجهات التي تناويء يماني قبرآب الرجل الثاني في الحزب والذي أزاحة السيدة لؤول من رئاسة الإتحاد الوطني للمرأة الإريترية مع كل مناصريها في المكتبين التنفيذ والتشريعي للإتحاد في عملية وصفت حينها بالإنقلاب الناعم في اوساط الإتحاد الوطني للمرأة والحزب الحاكم ، وظلت لسنوات خارج الطواقم الحكومية، بالرغم من عضويتها في اللجنة المركزية للحزب.
من جهة أفادت مصادر متطابقة في اروقة الخارجية الإريترية والمجالس الخاصة للحزب الحاكم والوحيد ان السفير الإريتري في إسرائيل تسفاماريام تخستي دباس الشهير بودي باشاي يتواجد منذ نحو سبعة أشهر في العاصمة أسمرا وتدور إشاعات ان الرجل قد إعتقل لفترة قصير ومن ثم تم وضعه قيد الإقامة المنزلة، دون الكشف عن الأسباب.
• الصورة للسفير تسفاماريام.

إخترنا لكم

العلاقات الاريترية-الاثيوبية الى اين؟ بقلم / لسان الدين عثمان

التحولات السريعة والكبيرة التي شهدتها اثيوبيا بعد الاستقالة المفاجأة لرئيس وزراء اثيوبيا هيلي ماريام ديسيلين في 15 فبراير ، وتولى المنصب الدكتور أبي احمد بعد شهر ونصف في الثاني من ابريل واعلانه في اول خطاب له امام البرلمان بأنه سينفذ قرار لجنة ترسيم الحدود الصادر في ابريل 2002 وما تلا ذلك من احداث متسارعة، تمثلت في اعلان الرئيس الارتري ارسال وفد، وتبادل الزيارات على اعلي المستويات خلال فترة وجيزة ، وما شهدناه من مشاهد درامية جعلت مواطني البلدين يشعرون بأنهم استفاقوا على فلم بعد ان بدأ عرضه للجميع. بالتاكيد هنالك ترتيبات سبقت هذا العمل الدرامي، ولكن لا ندري من يقف وارءه ولكن استغرق تطلب اعداده وقتا وجهدا ولا ندري فيما اذا كانت استقالة ديسيلين جزء من ترتيباته، وكل ما يمكن ان يقال بهذا الصدد هو انها كانت خطوات ضرورية وملحة للنظامين، والسؤال يبقى ما الذي ستجنيه الشعبين؟ فمن المبكر الحديث عن المدى الذي ستيذهب اليه الدكتور ابي احمد في اصلاحاته السياسية والاقتصادية ولهذا من الصعب التكهن بانعكاسات ذلك على الساحة الارترية، لان الرجل لم يطرح برنامج عمل اصلاحي متكامل حتى الان عدا الرسائل التي وجهها في خطاباته والاجراءات التي اتخذها بعد توليه المنصب ربما لتهيئة الاوضاع الداخلية لما سيتم تنفيذه مستقبلا.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.