شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← لؤول قبرآب وزيرا للعمل والشؤون الإجتماعية والسفير تسفاماريام قيد الإحتجاز المنزلي!
2017-07-10 عدوليس ـ أسمرا ( خاص )

لؤول قبرآب وزيرا للعمل والشؤون الإجتماعية والسفير تسفاماريام قيد الإحتجاز المنزلي!

تفيد مصادر مطلعة في العاصمة أسمرا ان الرئيس اسياس افورقي قد سمى السيدة لؤل قبرآب وزيرا للعمل و للشؤون الإجتماعية خلفا للوزير كحساي قبرهوت. بينما تتداول أروقة وزارة الخارجية ومجالس الحزب الحاكم الخاصة إشاعات وضع السفير تسفاماريام دباس قيد الإقامة المنزلية .

فقد أكدت مصادر لصيقة بالحزب الحاكم ان اسياس افورقي قد أصدر امرا بتسمية لؤل قبرآب وزيرا للشؤون الإجتماعية خلفا للوزير كحساي قبرهوت ،وقد أعتبر ذلك إنتصارا لبعض الجهات التي تناويء يماني قبرآب الرجل الثاني في الحزب والذي أزاحة السيدة لؤول من رئاسة الإتحاد الوطني للمرأة الإريترية مع كل مناصريها في المكتبين التنفيذ والتشريعي للإتحاد في عملية وصفت حينها بالإنقلاب الناعم في اوساط الإتحاد الوطني للمرأة والحزب الحاكم ، وظلت لسنوات خارج الطواقم الحكومية، بالرغم من عضويتها في اللجنة المركزية للحزب.
من جهة أفادت مصادر متطابقة في اروقة الخارجية الإريترية والمجالس الخاصة للحزب الحاكم والوحيد ان السفير الإريتري في إسرائيل تسفاماريام تخستي دباس الشهير بودي باشاي يتواجد منذ نحو سبعة أشهر في العاصمة أسمرا وتدور إشاعات ان الرجل قد إعتقل لفترة قصير ومن ثم تم وضعه قيد الإقامة المنزلة، دون الكشف عن الأسباب.
• الصورة للسفير تسفاماريام.

إخترنا لكم

الدور العربي في الثورة الإريترية ... أفول الجبهة وبزوغ دور عبد الله إدريس (5) أيرما تادِّيا *

لستُ مٌُتخصصة في العلاقات والسياسيات الدولية، لكن من الضروري الاهتمام بالعلاقات التاريخية بيت إريتريا وبلدان البحر الأحمر وبقية البلدان العربية، حيثُ حُظيت إريتريا بدعمٍ من سوريا والعراق ومنظمة التحرير الفلسطينية، ثم السودان ومصر واليمن في سياق مختلف. كان هذا (الدور العربي) واحدًا من مقوّمات الكفاح الإريتري المهمة جدًا، وهو لا يزال مُهمًا إلى الآن، لكن الباحثين الغربيين لم يتطرقوا إليه بعد. ولا أتناول في دراستي هذه أيّ تفصيل من تفاصيل هذا السِجالْ، مع علمي أن ذلك يبدو مُخيِّبًا للآمال أود فقط أن أُشيرُ إلى شهادة شخصيِّة من مؤتمرٍ كنتُ حضرته في تونس نوفمبر 1982، وكان لقاءًا عربيًّا – أفريقيًّا بالغ الأهميِّة، بعد أن انشقت جبهة التحرير الإريترية ومُنيت بالهزيمة على يدىّ الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا والجبهة الشعبية لتحرير تقراى، إذ تزامن مع تشكيل مكتب سياسي جديد لجبهة التحرير الإريترية وبزوغ دور "عبد الله إدريس


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.