شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في خطوة لافتة .. عبد القادر حمدان مبعوثا لإريتريا في الامم المتحدة بفيينا
2017-07-23 عدوليس

في خطوة لافتة .. عبد القادر حمدان مبعوثا لإريتريا في الامم المتحدة بفيينا

رصد :عدوليس – في أول ظهور له بعد غياب امتد لأكثر من عام ، عرّفت تقارير إعلامية ، مقربة من الحكومة الإرترية ، الإعلامي المثير للجدل عبد القادر حمدان بوصفه الممثل الدائم لإرتريا في مكتب الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا .

وكان حمدان قد سجل حضوراً لافتا في وسائط التواصل الإجتماعي ( الفيسبوك ) ،العام الماضي ،ألمح فيه بتخليه عن الحكومة الإرترية ،وكتب مقالات ينتقد فيها سياسات الحكومة ، ويوثق فيها لرواية تاريخية مخالفة لروايات الجبهة الشعبية ، بما وجد احتفاءاَ من بعض منسوبي المعارضة .قبل أن يغلق صفحته في وسائط التواصل الإجتماعي قبل أشهر .
ونشر موقع مدوت الالكتروني ، المقرب من الحكومة الإريترية ، تقريرا الاسبوع الماضي عن منتدى عقد في العاصمة النمساوية فينا بمناسبة إداراج أسمرا ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي ، وكشف الموقع أن المنتدى أقيم بالتعاون مع المبعوث الدائم لإريتريا في مكت الأمم المتحدة بفيينا عبد القادر حمدان ضمن عدد من المؤسسات الراعية .
ونشر موقع مدوت صورة فوتوغرافية حديثة لحمدان ضمن عدد من المشاركين في أعمال المنتدى . ودار لغط كثيف في وسائط التواصل الإجتماعي ، قبل نحو عام ، حول مدى جدية حمدان في مفارقة الحكومة الإرترية .
وتخلى حمدان، في أواخرالتسعينيات ،عن العمل الإعلامي المعارض عبر صحيفة صوت إرتريا ذائعة الصيت وأعلن انضمامه للآلة الإعلامية للحكومة .
وظل حمدان ينشط ،منذ إنضمامه للحكومة ، في كتابة مقالات ، لأكثر من 15 عاماً ،في موقع وكالة انباء القرن الإفريقي ،يشن فيها هجوما عنيفا على المعارضة الإريترية وقياداتها ، كما شارك في عدد من المهرجانات التي تقيمها حكومة أسمرا في استراليا .
ورصد موقع عدوليس تقريراً عن ذات المنتدى الذي عقد في فيينا الاسبوع الماضي ، نشر في موقع وكالة أنباء القرن الإفريقي (هورنا ) ،إلا أنه خلا من الإشارة لعبد القادر حمدان .
وبحسب التعريف المنشور في الموقع الإلكتروني لمكتب الأمم المتحدة في فيينا فإن المكتب يختص بإدارة وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الخاص باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، ويرتبط ارتباطا وثيقا بمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
هذا وقد لوحظ أن الموقع الإلكتروني لمكتب الأمم المتحدة في فينا لم يدرج إسم عبد القادر حمدان في قائمة مبعوثي الدول في المعتمدين في المكتب .

إخترنا لكم

الدور العربي في الثورة الإريترية ... أفول الجبهة وبزوغ دور عبد الله إدريس (5) أيرما تادِّيا *

لستُ مٌُتخصصة في العلاقات والسياسيات الدولية، لكن من الضروري الاهتمام بالعلاقات التاريخية بيت إريتريا وبلدان البحر الأحمر وبقية البلدان العربية، حيثُ حُظيت إريتريا بدعمٍ من سوريا والعراق ومنظمة التحرير الفلسطينية، ثم السودان ومصر واليمن في سياق مختلف. كان هذا (الدور العربي) واحدًا من مقوّمات الكفاح الإريتري المهمة جدًا، وهو لا يزال مُهمًا إلى الآن، لكن الباحثين الغربيين لم يتطرقوا إليه بعد. ولا أتناول في دراستي هذه أيّ تفصيل من تفاصيل هذا السِجالْ، مع علمي أن ذلك يبدو مُخيِّبًا للآمال أود فقط أن أُشيرُ إلى شهادة شخصيِّة من مؤتمرٍ كنتُ حضرته في تونس نوفمبر 1982، وكان لقاءًا عربيًّا – أفريقيًّا بالغ الأهميِّة، بعد أن انشقت جبهة التحرير الإريترية ومُنيت بالهزيمة على يدىّ الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا والجبهة الشعبية لتحرير تقراى، إذ تزامن مع تشكيل مكتب سياسي جديد لجبهة التحرير الإريترية وبزوغ دور "عبد الله إدريس


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.