شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← إعلان إتفاقية " السلام والصداقة " بين أسمرا وأديس أبابا.
2018-07-10 عدوليس ( رصد)

إعلان إتفاقية " السلام والصداقة " بين أسمرا وأديس أبابا.

في ختام زيارته لأسمرا يوم أمس وقع رئيس الوزراء الإثيوبي ومضيفه الرئيس الإريتري إتفاقية ما سُمي بـ " السلام والصداقة " . وتنص بنود الإتفاقية على إيلاء الجانب الأمني أهمية خاصة مع عدد من البنود تتعلق بالتعاون في مجالات السياسية والإقتصادية ، كما نص الإتفاق على بند يتعلق بترسيم الحدود، دون تفصيل.

بنود الإتفاقية حسب ما نشره وزير الإعلام الإريتري يماني قبر مسقل في منصته الخاصة على تويتر:
1/ إنهاء حالة الحرب بين البلدين، والتي استمرت عشرون عاما.
2/ تعزيز التعاون الوثيق بين البلدين في المجالات السياسية،
والاقتصادية، والإجتماعية، والثقافية، والأمنية.
3/ إستئناف العلاقات في مجالات النقل، والتجارة، والإقتصاد، والأنشطة، الدبلوماسية.
4/ تنفيذ القرارات بشأن الحدود.
5/ سيعمل الطرفان معا لضمان السلام والتنمية والتعاون على الصعيد الإقليمي.
هذا وقد صرح سفير إريتري سابق لـ " عدوليس " بالقول : " مع الترحيب الحار بالسلام إلا تنفيذ عملية السلام وتطبيع العلاقات بين البلدين أمام سؤال كبير ومحك حقيقي.. ! وكما ان إريتريا اسياس افورقي ليست مؤهلة بالوقت الحالي للقبول بسلام دائم لكون ذلك يعني إستحقاقات سلام داخلي ، لا أعتقد ان اسياس مستعدا لذلك." حسب نص التصريح.

إخترنا لكم

هل سيقود السلام مع إثيوبيا إلى الإنفتاح السياسي في إريتريا؟ بقلم / تانجا. ر. مولر

مرة أخرى وفي يوليو عام 2016 ، دعيت إلى تجمع في وقت متأخر في حانة شعبية في أسمرا ، عاصمة اريتريا. وكان هذا التجمع احتفالا تقليدياً للقهوة ، وهو النمط الذي يعقد عادة في فترة ما بعد الظهر في معظم الأسر الإريترية والإثيوبية من أجل مناقشة أحداث اليوم. وقد نظم من قبل مجموعة من الشباب ، ومعظمهم من النساء. كان عدد الحضور نحو 12 شخصًا في الغرفة الخلفية من البار مبهجًا حيث كانوا يضحكون وهم يشاهدون من خلال شاشة هاتف محمول يستعرض صور لأحد أصدقائهم المقربين ، وهي امرأة شابة سأسميها أسمريت. ، شرعت أسميريت. قبل ثلاثه اشهر في رحلة خطيرة خارج إريتريا: على الرغم من عدم حيازتها جواز سفر أو تأشيرة ، إلا أنها تمكنت من عبور الحدود إلى السودان ، ومن خلال شبكات التهريب ، عبرت عبر البحر الأبيض المتوسط.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.