شريط الأخبار
الرئيسيةتقارير ← المحاولات الحثيثة لتنشيط المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي هل تفضي لعقد المؤتمر ؟
2018-12-12 عدوليس ( رصد)

المحاولات الحثيثة لتنشيط المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي هل تفضي لعقد المؤتمر ؟

تنشط عدد من فروع المجلس الوطني الإريتري للتغيير بعقد الإجتماعات التنشيطية لمناقشة كيفية المساهمة في إنجاح المؤتمر المزمع عقد منذ أكثر من ستة سنوات، وقد حال إستفحلت الإختلافات البينية دون عقده ،لينتهى بالمفاصلة أو الإ نقسام ، لتظهر على ساحة المجلس الوطني قائمتي ، الأولى تضم ( 18 ) تنظيم والـ ثانية تضم ( 5) تنظيمات، وقد خطت خطوات عملية بعيدا عن البقية وهي التي تنشط الآن لعقد المؤتمر الثاني والذي كان مقررا له الإنقعاد منذ ما يقارب الستة سنوات، انعقدت خلالها أكثر لجنة تحضيرية إنبثقت عن أكثر من إجتماع، فهل سيكون هذا الحراك هو الأخير الذي سيفضي لمؤتمر للمجلس ؟

ضمن هذا الحراك يتوقع ان يعقد فرع إقليم أستراليا إجتماعه التنشيطي مساء يوم الأحد القادم حسب متابعة " عدوليس " التي حضرت بمبادرة منها الإجتماع الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر. كما تلقت "عدوليس " بيان لنشاطات إقليم أوروبا صادر في 28 نوفمبر الماضي، تحدث البيان بلغة تفاؤولية لتنشيط الإقليم وذلك بعقد عدد من الإجماعات في مدن لندن واستكهولم وفرانكوفورت ورتردام .
كما صدر تصريح صحفي يحمل توقيع إقليم شمال أمريكا، وفيه :
"أنهى المجلس الوطنى الارترى للتغيير الديموقراطى بشمال أمريكا مؤتمره الاقليمى والذى عقد في الفترة من ٢-١ديسمبر ٢٠١٨م في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية. وقد أكد المشاركون في هذا المؤتمر التأريخى التزامهم بمبادئ المجلس الوطنى. كما تم اعتماد وثائق المؤتمر والتي شملت الميثاق السياسي والنظام الأساسى وخارطة الطريق بعد مراجعتها ورفع ملاحظات المشاركين ا للمؤتمر العام الثاني للمجلس المزمع عقده في عام ٢٠١٩م. كما تطرق المؤتمر الى التحفظات وطلبات تمديد الفترة الزمنية التي تقدم بها بعض أعضاء الم المجلس وجماهيره حتى تتمكن باقى المدن التي لم تستطع المشاركة من عقد اجتماعاتها وتصعيد مم ممثليها للمؤتمر العام. وقد وافق المشاركون بالاجماع على تمديد الفترة الزمنية حتى ١٢يناير القادم لتتمكن المدن من عقد اجتماعاتها وارسال ممثليها للمشاركة في المؤتمر العام الثانى للمجلس الوطنى.
كما ناقش المؤتمرون الأوضاع الراهنة في ارتريا والسبل الكفيلة لتوسيع مظلة المجلس والتواصل مع المنظمات السياسية ومنظمات المجتمع المدنى والشخصيات المستقلة الارترية خارج اطار المج المجلس . وفي نهاية المؤتمر انتخب المؤتمرون ممثلين لهم للمشاركة في المؤتمر العام الثانى المجلس. وقد تم انتخاب :
كل من الدكتور/ محمد بشير – لوس أنجليس ، والدكتور يعبيو ولدي ماريام من نيويورك ".
إنتهى التصريح والسؤال المتكرر هو هل ستككل كل هذه الجهود بالنجاح المفضي لإنعقاد المؤتمر العام الذي طال إنتظاره من عضويته فقط وليستعيد ثقة الجماهير الإريترية عامة والبذي تبخر من سنوات؟ ننتظر ونرى.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.