شريط الأخبار
الرئيسيةتقارير ← اعتقالات تستهدف طوائف دينية في اسمرا !
2019-05-29 عدوليس ـ نقلا عن صوت الإعلاميين والصحفيين الإريترين

اعتقالات تستهدف طوائف دينية في اسمرا !

أعتقلت قوات الأمن الارترية حوالي 30 شخصاً أثناء أداءهم الصلوات الكنسية في حي قودايف (جنوب العاصمة الارترية) اسمرا . وأفاد الدكتور برهاني اسملاش رئيس منظمة Release Eritrea، أن قوات الأمن داهمت ثلاث منازل بمنطقة قودايف، واقتادت حوالي 30 شخصاً كانوا يؤدون الصلاة، الى مكان مجهول.

وأكد أسملاش لموقع البي بي سي البريطاني، "أن المعتقلين هم اتباع كنيستين غير معتمدتين في البلاد"، و أضاف أن "النظام الارتري الذي لا يحترم حرية المعتقد، سبق وأعتقل في الشهر الماضي حوالي 141 شخصاً لذات الأسباب قبل أن يتم الإفراج عن معظمهم في السادس عشر من مايو الجاري، إلا أنه عاد ليعتقل الـ 30 شخصاً الجمعة الماضية".
و أفاد اسملاش ان السلطات الارترية درجت على "اعتقال عددا من اتباع مذهب شهود يهوه، والكنيسة الخمسينية (Pentecostal) خاصة قبيل أعياد الاستقلال من كل عام " كاشفا عن أن "منتسبي Release Eritrea ومتعاطفين ارتريين وبريطانيين قد أقاموا الصلاة أمام مقر السفارة الارترية في لندن، وسلموا عريضة احتجاج لممثلي السفارة، تضمنت المطالبة بالإفراج عن كل سجناء الضمير والمعتقد ".. مستدركاً " انهم درجوا ومنذ 17 عاما مضت على القيام بهذه الوقفات الاحتجاجية امام مقر السفارة، وهذه هي المرة الأولى التي يقبل فيها ممثلي السفارة استلام عريضتنا" وأضاف ان "العريضة موجهة بشكل مباشر للرئيس الارتري اسياس افورقي".
الجدير بالذكر ان ارتريا تعتبر ذات سجل حافل بخرق الحريات الدينية، وممارسة انتهاكات ممنهجة ضد حرية المعتقد، سواء تعلق بالدين الإسلامي او بعض المذاهب المسيحية .
حيث عملت السلطات منذ فجر التحرير 1991 على اعتقال مئات من علماء الدين ومدرسي المعاهد الإسلامية، ولا يزال مصيرهم مجهولا منذ ذلك الوقت .
كما يتم اعتقال منتسبي شهود يهوه و الخمسينية بشكل ممنهج، وفي عام 2007 اقدمت السلطات على عزل الأب أنطونيوس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الأريترية و وضعه تحت الإقامة الجبرية لعشر سنوات مضت.
يذكر أن اللجنة الأميركية للحريات الدينية في العالم، قد صنفت ارتريا في تقريرها السنوي العشرين (الصادر بداية الشهر الجاري) ضمن "الفئة الأولى" للدول الأكثر انتهاكاً للحريات الدينية في العالم، وضم التقرير بجانب ارتريا 15 دولة أخرى في ذات التصنيف من بينها بورما والصين وإيران وكوريا الشمالية وباكستان والسعودية والسودان.."

إخترنا لكم

يوميات الثورة السودانية الباسلة

يوثق العشرات من الشابات والشباب حكايات رفاقهم/ رفيقاتهم الثوار بمداد واضح وقلوب نقية دامية ، بينما يعكف العشرات من كوادر الجبهة ( الإسلامية ) للتصدى لحجب الشمس بالغرابيل بالتقليل من وقائع الفعل الثوري المعند بالدم والدموع والألم والجسارة المكللة بالغار لشابات وشباب وكهول وأطفال الثورة والذين مشوا في درب الآلام طول أكثر من سبعة شهور وسقط من سقط في طول البلاد وعرضها منذ ديسمبر 2018 وحتى ليلة السقوط الداوى للإيدلوجيا البغيضة للحزب الذي أعاد إنتاج الفاشية في القرن الواحد والعشرين في كل مدن العاصمة الثلاثة وكل مدن ونجوع السودان شرقا وغربا وحتى أقاصى النيل الأزرق مرورا بجبال النوبة. طيع هو المداد ومفاتيح أجهزة الحاسبوب وهي تخط يوميات الثورة وتدون حكايات الثوار من الأولاد والبنات، وعصية هي اللغة لكوادر و( صحفي ) النظام البائد ، ثقيلة هي مفردات العدالة والديمقراطية والسلام والمساواة والأمن مع أنهم يرفعون شعار الإسلام القائم أصلا على العدل ومنع القتل وإيذاء الإنسان ، مطلق إنسان. تقول نياراز عازفة الفلوت الجسورة في فيلم أنتجته الـ ( بي بي سي) العربية : " نحن فخورين بأنفسنا .. نحن نؤسس لسودان جديد ". يسرنا ان نختار في " عدوليس " هذه الكتابة الباذخة للزميل محمد فرح وهبي عن الشهيد القائد الشاب عبد السلام كشه سلسل البيت الديمقراطي أبن الخرطوم الوسيم.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.