شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← رحيل الزميل الصحفي ملكياس محرتآب
2021-03-29 عدوليس

رحيل الزميل الصحفي ملكياس محرتآب

بعد نضال شرس من أجل الحريات العامة وحرية الصحافة رحل قبل أربعة أيام الزميل ملكياس محرتآب، في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع المرض.

الزميل محترآب كان رئيسا لتحرير صحيفة "قستى دبينا" الناطقة بالتجرينية،وقد تصادف ان كان خارج إريتريا قبيل الحملة التي إستهدفت الصحف المستقلة في سبتمبر 2001 وأدت لإغلاق الصحف وإعتقال معظم الصحفيين وتشريد من تبقى .. لتلك الحملة الشعواء التي قادها نايزقي كفلو رجل الأمن وزير الإعلام بالوكالة آنذاك، والذي توفى لاحقا بالعاصمة البريطانية لندن ورفض أسياس افورقي السماح لأسرته بدفنه في أسمرا.
يعتبر الزميل محترآب أحد الصحفيين القلائل الذين انتقدوا انتقادا حادا سياسة الحكومة الاريترية، واستمر في الدفاع عن زملائنا المعتقلين بعد استقراره في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ظل يستثمر اي حدث جماهيري لتمليك الناس حقائق ما حدث في الثامن عشر من سبتمبر، حسب إفادات الزميل يوسف إبراهيم بوليسي لـ " عدوليس " .

إخترنا لكم

أمن البحر الأحمر: السياسة الخارجية الإريترية في بيئة متغيرة ! بقلم / عبد القادر محمد علي*

كان قرار فرض العقوبات الأوروبي على إريتريا منحنى جديدًا في مجموعة من "التعرجات" شهدتها بيئة السياسية الخارجية الإريترية في السنوات الثلاثة الأخيرة، مثَّل فيها توقيع اتفاق السلام مع إثيوبيا وحرب التيغراي نقطتين بارزتين. تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على دوافع التغيرات التي طرأت على موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة، وملامح تحالفات تنسجها إريتريا في مواجهة احتمالات متزايدة للعودة إلى مرحلة ما قبل 2018 الموصوفة على نطاق واسع "بالعزلة الدولية".


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.