أخبار

جنوب السودان يدعو إريتريا وإثيوبيا للعودة إلى طاولة التفاوض

23-Aug-2013

عدوليس

المصدر:سودان تريبون -دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان بارنابا ماريال كلا من إثيوبيا واريتريا للعودة الى مائدة التفاوض لحل خلافاتهما الحدودية القائمة منذ فترة طويلة.

وقال ماريال في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا أمس ( الخميس )إن الخلافات الحدودية بين اثيوبيا واريتريا تعد أحد التحديات في منطقة شرق القارة الافريقية والتي يتعين التعامل معها وحلها .
وأضاف ماريال الذي يزور أديس أبابا حاليا للمشاركة في مراسم لتأبين رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي بمناسبة مرور أول عام على رحيله في 20 أغسطس من العام الماضي ، “انه بالرغم من عودة السلام والاستقرار النسبي في منطقة شرق القارة الافريقية الا أن هذا الخلاف الحدودي بين اثيوبيا واريتريا مازال يمثل هاجسا رئيسيا للسلام الاقليمي” .
وأوضح في هذا الصدد انه تم توقيع اتفاقات سلام بين السودان وجنوب السودان وتحقق كذلك استقرار نسبي في الصومال وهو ما يظهر أن منطقة شرق افريقيا أصبحت أكثر استقرارا وسلمية ، داعيا إلى ضرورة العمل على حل الخلاف الحدودي بين اثيوبيا واريتريا .
ويشار الى أن اريتريا إنفصلت عن إثيوبيا عام 1993 بعد صراع من اجل الاستقلال استمر 30 عاما ولكن مازال يوجد بينهما خلاف حدودي لم يحل يتعلق بمنطقة “بادمي” التي منحتها لجنة حدودية تدعمها الامم المتحدة في عام 2002 الى اريتريا لكن اثيوبيا مازالت تسيطر عليها .
ودخل البلدان في حرب حدودية استمرت في الفترة من 1998 الى 2000 وأودت بحياة أكثر من 80 ألف شخص ، وعرضت بعض الدول الافريقية ومن بينها جنوب السودان الوساطة في مباحثات سلام بين اثيوبيا واريتريا ،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى