أخبار

تزايد أعداد اللاجئين الاريتريين الذين يعبرون الحدود إلى إثيوبيا

31-Oct-2013

عدوليس

اديس أبابا : أش أ – أعلن مكتب تنسيق برامج شئون اللاجئين الاريتريين عن تزايد عدد اللاجئين الاريتريين الذين عبروا الحدود من اريتريا إلى إثيوبيا.

ونقل التليفزيون الاثيوبى اليوم عن نور حسين محمد رئيس المكتب توضيحه أن عدد اللاجئين الاريتريين الذين يعبرون الحدود يوميا إلى إثيوبيا تضاعف عما كان عليه خلال العامين الماضيين.
وأضاف نور حسين قائلا إن إجمالى عدد اللاجئين الاريتريين فى إثيوبيا يزيد على 82ألف لاجىء ، وانه تم افتتاح مخيم جديد رابع للاجئين فى منطقة ” هيتساتس ” من أجل استيعاب اللاجئين الذين يتدفقوا . وقال انه تم استقبال أكثر من خمسة آلاف لاجىء اريترى بالفعل منذ افتتاح هذا المخيم ، مشيرا إلى أن نسبة الشباب بين اللاجئين الاريتريين فى إثيوبيا تزيد على 80% ، وأن نسبة الجنود السابقين بينهم تبلغ 40% ، وذلك بالاضافة الى لاجئين مدنيين .
من جانبهم، أشار بعض أولئك اللاجئين إلى ان الخدمة العسكرية الاجبارية وانتهاكات حقوق الانسان وارتفاع تكاليف المعيشة هى العوامل الرئيسية التى تجبر الاريتريين على الهجرة من بلادهم. من ناحية أخرى ،ذكرت السفارة النرويجية لدى إثيوبيا أن مئات من اللاجئين الاريتريين فى مخيمين للاجئين بشمال إثيوبيا تلقوا تدريبا مهنيا وإكتسبوا مهارات مختلفة فى أعمال البناء والأعمال المعدنية والالكترونية وإعداد الغذاء. من جانبه ، قال مدير التعليم بالمجلس النرويجى لشئون اللاجئين فى إثيوبيا ان بعض أؤلئك الخريجين سيشاركون فى أعمال البناء وتوسعة المخيمات التى تم افتتاحها مؤخرا ، وانه ستتاح للبعض الآخر فرصة العمل بمنظمات غير حكومية محلية ودولية. وأضاف قائلا إن المجلس يعتزم تدريب ألف لاجىء فى ثلاث مخيمات للاجئين الاريتريين خلال العام القادم. وجدير بالذكر أن المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة كانت قد أشارت فى وقت سابق إلى أنه يتم إيواء أكثر من 77ألف لاجىء إريترى فى ست مخيمات بولايتى تيجراى وعفر الاثيوبيتين على الحدود مع إريتريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى